مقدمة عامة عن طرق تنظيف الالواح لأنظمة الطاقة الشمسية

مواضيع مفضلة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019

مقدمة عامة عن طرق تنظيف الالواح لأنظمة الطاقة الشمسية

تنــظيــف الالواح الشمسية

مقدمة
تتم عملية تنظيف الالواح الشمسية عندما يكون الاشعاع الشمسي قليل وتكون الالواح الشمسية باردة ويفضل في الصباح الباكر. وتتم عملية التنظيف باستخدام فرشاة ناعمة ومياه ذات ضغط منخفض, ولايجوز استخدام مواد كيميائية للتنظيف, وينصح بعدم استخدام أدوات حادة في عملية التنظيف للالواح الشمسية.

لماذا تحتاج لتنظيف الألواح الشمسية؟

إذا كان لديك نظام طاقة شمسية سكني مثبت ، فستكون الألواح الشمسية بشكل عام مسطحة ومائلة على سطحك. ولكن هناك البعض يتسائل على الأرجح, لماذا هذا؟ أليس المطر يقوم بهذا ؟.

في معظم الحالات ، لن تحتاج إلى تنظيف الألواح الشمسية الخاصة بك كثيرًا ، سيتم غسلها في المرة التالية التي تمطر فيها. ولكن هناك بعض الأوقات قد يكون من المنطقي تنظيف الألواح الشمسية الخاصة بك من أي شيء يتراكم عليها من الأوساخ (على سبيل المثال ، الغبار أو حبوب اللقاح أو مخلفات الطيور) تراكم الغبار علي السطح الخارجي لاالواح الطاقة الشمسية يقلل من كفائتها, ويسبب مشاكل ميكانيكية  كحرق في الخلايا داخل الالواح الشمسية لذا ينصح بتنظيف الواح الطاقة الشمسية من فترة لاخري.،. 

إذا كان لديك الكثير من فضلات الطيور على ألواحك ، فقد لا تغسل الأمطار هذه بسهولة كبيرة ، لذا فمن الجيد تنظيفها. أيضًا ، إذا كنت تعيش في منطقة عرضة للجفاف - أو إذا سقوط الامطارخفيفة للغاية في منطقتك ، قد تحتاج إلى تنظيفها بين الحين والآخر.

دعونا نسأل انفسنا هل الأوساخ لها تأثير على فعالية الألواح الشمسية الخاصة بك؟ وإذا كان الأمر كذلك، كم هو التأثير؟
نعم ، يمكن أن تؤثر الأوساخ على مقدار ضوء الشمس الذي يمربالواح الطاقة الشمسية لتحويل الضوء إلى طاقة. و مكن تقليل كفاءة الألواح الشمسية بنسبة تصل إلى 50٪ في بيئة مغبرة ، حيث يتعارض ذلك مع كمية أشعة الشمس المباشرة المستلمة إلى مجموعة PV. وربما 5 ٪ أو أقل.

كيفية تنظيف الألواح الشمسية

إذا قررت أن تحتاج إلى تنظيف الألواح الشمسية الخاصة بك ، فهناك طريقتان رئيسيتان للقيام بذلك:
 استئجار متخصص أو القيام بذلك بنفسك.

من ناحية أخرى ، إذا كنت مهتمًا بالقيام بذلك بنفسك، كل ما تحتاجه للقيام بذلك في معظم الحالات، لن يكون أكثر من خرطوم ، وربما بعض الصابون، بنفس الطريقة التي سوف تغسل سيارتك فيها بالمنزل. ونظرًا لأنك لا ترغب في خدش الألواح بأي شكل من الأشكال ، فمن الأفضل استخدام الماء وإسفنجة غير كاشطة لتطبيق الماء الصابوني. ضع في اعتبارك أنه لا ينبغي عليك استخدام أي نوع من بخاخ الماء عالي الضغط عند غسل الألواح الشمسية. يمكن للضغط العالي إتلاف الألوح الشمسية نفسها.


لأن ما تفعله بالخرطوم هو نفس الشيء الذي يفعله المطر إذا حصلت على المزيد منه في منطقتك. إذا كنت تستخدم شيئًا غير الماء فقط - خاصةً للتخلص من فضلات الطيور المزعجة ، فقط تأكد من أن ما تستخدمه ناعم وخالي من الشعر الخشن. تعتبر الإسفنجة من المنتجات الرائعة لتنظيف الألواح الشمسية لأنها لن تخدش. إذا قررت استخدام القليل من الصابون على الإسفنج ، فاستخدم شيئًا قد تنظف به الأطباق. قد تتفاعل منظفات الغسيل والمواد الكيميائية الأخرى القوية مع الألواح الشمسية بطريقة سلبية. تذكر أن الماء العادي يعمل بشكل أفضل في 99٪ من الحالات.
ضع في اعتبارك أن الألواح الشمسية يمكن أن تكون شديدة الحرارة عندما تغرب الشمس عليها. من الأفضل اختيار يوم بارد وغائم لتنظيف الألواح. ليس فقط لحماية نفسك من الحروق ، ولكن إذا كنت تحاول تنظيف الألواح الشمسية عندما يكون الجو حارًا للغاية ، فالماء والصابون الذي تغطيه على الألواح سيتبخر بسرعة وقد يترك بقايا أو تشويه للألواح التي يمكن أن تؤثر علي فعاليتها.

نظرة عامة على طرق التنظيف لأنظمة الألواح الشمسية الأخري

1.     تكنولوجيا Heliotex
Heliotex هو نظام تنظيف تلقائي يغسل ويشطف أسطح الألواح الشمسية. يمكن برمجة نظام التنظيف كلما كان ذلك ضروريًا ، اعتمادًا على البيئة.



2.     النظام المحمول علي شاحنة 
 تتكون من فرشاة تعلق على شاحنة أو مركبة أخرى ، ويتم قيادتها بين الصفوف الواح الطاقة الشمسية. عادة تكون الفرشاة على رافعة  والتي تضعها فوق الواح الطاقة الشمسية.
·        كل آلة لديها نظام خاص بها للتحكم في ضغط الفرش على الواح الطاقة الشمسية من أجل تجنب أي ضرر لالواح الطاقة الشمسية.
·        مع هذا النوع لا تشكل انحرافات زاوية الميل بين هياكل تركيب الوحدة مشكلة.
·        من أجل وصول الشاحنة لالواح الطاقة الشمسية ، لا بد من وجود مسافة دنيا بين الصفوف. وتتراوح من 2.5 إلى 3 أمتار.
·        يجب أن يكون وزن جهاز التنظيف أعلى وحدة PV ضمن التحمل الذي تسمح به الشركة المصنعة للوحدة.
·        ترتبط الأجهزة المثبتة على الشاحنة بزيادة خطر تلف الواح الطاقة الشمسية لأن الظروف الأرضية غير المنتظمة قد تتسبب في زيادة الضغط على الفرشاة على الواح الطاقة الشمسية.
·         يتطلب على الشاحنة عاملًا واحدًا على الأقل ، يجب تدريبه بشكل خاص. عادة ما يتم توفير التدريب من قبل الشركة المصنعة للمعدات.

3.     النظام الشبه آلي
يجب وضع جهاز التنظيف في بداية كل صف لالواح الطاقة الشمسية . يتحرك الجهاز تلقائيًا في اتجاه واحد على سطح ألواح الطاقة الشمسية. بعد إكمال صف لالواح الطاقة الشمسية ، يجب حمل الجهاز ووضعه على صف الواح الطاقة الشمسية التالية باليد. تحتوي الآلات بوجه عام على جهاز استشعار للكشف عن نهاية الصف بحيث يتم إرجاعها تلقائيًا.
متطلبات هذا النوع
·        استخدامه في الأنظمة الكهروضوئية ذات المصفوفات الطويلة
·        عدم وجود فجوات أو زوايا الميل النسبية بين الوحدات الكهروضوئية.
·        يجب أن يتحرك الجهاز بسلاسة عبر المصفوفة
·        معظم الأنظمة شبه التلقائية بحاجة الي عاملين لنقل الأجهزة من صف إلى آخر اما التنظيف نفسه يحدث تلقائيا.
المصفوفات الطويلة تقلل من عدد أجهزة التنظيف المطلوبة


4.     النظام الآلي
يتم تثبيت أجهزة التنظيف الالية بالكامل في كل صف من نظام الالواح الشمسية ويتم تخزينها في محطة وقوف في جانب واحد من كل صف. يتم برمجتها للتنقل على طول الصفوف وحدة واحدة فقط. تعمل جميع المنتجات الالية ببطارية على متن الجهاز ، ويتم شحنها بواسطة وحدات PV الخاصة بها.
قد يكون للأجهزة الآلية بالكامل نظام سكة حديد إضافي مثبت  كما يوحي الاسم ، لا تتطلب الأجهزة الالية بالكامل أي عمل يدوي لعملية التنظيف أو لتحديد موقع الأجهزة. يمكن أن تعمل الأجهزة الآلية بالكامل أيضًا أثناء الليل.


5.    الروبوتات المحمولة
الروبوتات المحمولة هي أجهزة يصل حجمها إلى متر مربع واحد وهي تتحرك على سطح الالواح الشمسية. لديها أجهزة استشعار ونظام تحكم لاكتشاف نهاية سطح اللوح الشمسي وقادرة علي تغيير الاتجاه من أجل تنظيف جزء آخر من مجموعة المصفوفات.

يتم تشغيل أجهزة أخرى بواسطة التحكم عن بعد. في هذه الحالة تكون المدخلات اليدوية مطلوبة. لذلك فإن الروبوتات المحمولة هي الحل الأكثر استخدامًا في الانظمة المركبة علي الاسطح والانظمة الشمسية المتحركة.






هناك 3 تعليقات:

  1. تنظيف شقق في ابوظبي
    احصل معنا على تنظيف شقق في ابوظبي وتخلص الان من مشكلة التنظيف التى تضيع لك الكثير من الوقت و نحن شركة تنظيف في ابوظبي تقدم لك الكثير من خدمات النظافة منها تنظيف فلل ابوظبي و تنظيف منازل ابوظبي و جلي رخام أبوظبي حيث اننا ندرك مدى اهمية النظافة للجميع
    تنظيف منازل ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/abu-dhabi-cleaning-company/

    ردحذف
  2. شركة تنظيف منازل بمكة
    نحن نقدم لك غسيل موكيت بمكة بأفضل صورة واقل سعر مناسب لمختلف فئات المجتمع فعليك الاتصال بنا حتى نستطيع مساعدتك فى الحصول على موكيت نظيف كما اننا شركة تنظيف منازل بمكة لا يوجد افضل منها على الاطلاق
    غسيل موكيت بمكة
    https://elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف

المشاركات الشائعة

آحدث المقالات

آخر التعليقات

[recent-comments]

آخر المقالات

[recent]

آخر التعليقات

[recent-comments]

مقالات عشوائية

المساهمون

مواضيع مفضلة

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف